مؤشر الإنتاج الصناعي بالسعودية يتراجع 6.1% خلال أبريل.. ونمو على أساس شهري

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مؤشر الإنتاج الصناعي بالسعودية يتراجع 6.1% خلال أبريل.. ونمو على أساس شهري, اليوم الاثنين 10 يونيو 2024 09:33 صباحاً

الرياض – مباشر: سجل الرقم القياسي للإنتاج الصناعي (IPI) بالمملكة العربية السعودية انخفاضاً بنسبة 6.1% لشهر أبريل/ نيسان 2024م على أساس سنوي.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء، في تقريرها الشهري الصادر اليوم الاثنين، إن النتائج الأولية تشير إلى انخفاض مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي بنحو 6.1% في شهر أبريل/ نيسان الماضي؛ متأثراً بشكل مباشر بالانخفاض الذي شهده نشاط التعدين واستغلال المحاجر؛ نظراً للأهمية النسبية لهذا النشاط والتي بلغت 61.4% من وزن المؤشر، حيث يهيمن اتجاه مؤشر نشاط التعدين واستغلال المحاجر على الاتجاه العام للرقم القياسي للإنتاج الصناعي.

ولفتت هيئة الإحصاء، إلى انخفاض الرقم القياسي الفرعي لنشاط التعدين واستغلال المحاجر في شهر أبريل/ نيسان 2024 بنسبة 14.1% على أساس سنوي؛ حيث خفضت المملكة العربية السعودية إنتاجها النفطي ليصل إلى 8.9 مليون برميل يومياً خلال شهر أبريل/ نيسان الماضي.

وفي المقابل، ارتفع مؤشر نشاط الصناعة التحويلية بنسبة 7.7% خلال شهر أبريل/ نيسان الماضي على أساس سنوي؛ مدعوماً بارتفاع نشاط صنع المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية، ونشاط صنع المنتجات الغذائية حيث ارتفع كل منهما بنسبة 7.8% و15.8% على التوالي، فيما سجل نشاط صنع فحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة انخفاضاً سنوياً بنسبة 3%.

كما ارتفع مؤشر الرقم القياسي الفرعي لنشاط إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء بنسبة 6.5%، فيما سجل الرقم القياسي الفرعي لنشاط إمدادات المياه والصرف الصحي وأنشطة إدارة النفايات ومعالجتها انخفاضاً بنسبة 2.8% خلال شهر أبريل/ نيسان الماضي على أساس سنوي.

وعلى أساس شهري، ارتفع مؤشر الإنتاج الصناعي في السعودية خلال شهر أبريل/ نيسان 2024 بنسبة 1.1% على أساس شهري، مقارنة بشهر مارس/ آذار الماضي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق