بوتين: مصر شريك استراتيجى لروسيا وعلاقتنا مبنية على الاحترام المتبادل

دوت مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أهمية التعاون بين مصر وروسيا، مشددا على أن هذه العلاقات في تطور مستمر.

 

وقال الرئيس بوتين خلال مراسم بدء صب الخرسانة بقاعدة وحدة الكهرباء رقم 4 بمحطة الضبعة للطاقة الذرية، عبر الفيديو كونفرانس، إن مصر صديق قريب لروسيا وشريك استراتيجي، حيث أن العلاقات بين البلدين مبنية على الاحترام المتبادل.

 

تابع بوتين: وهناك مشاريع مشتركة في الزراعة والصناعة وتطوير المنطقة الصناعية بالقرب من منطقة قناة السويس، فضلا عن الافاق الكبيرة للتعاون بين البلدين، مشيرا إلى أن بلاده دعمت مصر للانضمام لمجموعة بريكس، معلقا:" سنقوم بكل ما بوسعنا كي تصبح مصر فعالة ضمن عمل هذه المجموعة".

 

أوضح أنه قام بتوقيع عقد الضبعة في 2017، خلال زيارته إلى مصر، معلقا بالقول:" منذ هذه الفترة نتابع عملية إنجاز هذا المشروع، حيث التقيت الرئيس السيسي خلال قمة روسيا افريقيا وناقشنا العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

حول الشركة التي تقوم ببناء المحطة  النووية بالضبعة، قال:"روس أتوم تقوم ببناء 4 وحدات لمحطة الطاقة النووية في منصر وستقدم 4200 ميجا وات، أى 73 مليار كيلو وات من الطاقة الكهربائية سنويا، حيث أنها ينتج عنها أية انبعاثات، كما أن الشركة معترف بها كرائد في الطاقة النووية السليمة، وتستخدم معايير الأمان العالية وفقا لوكالة الطاقة الذرية وهى أكثر المعايير أمانا".

 

قال إن بلاده قامت بإعداد الكوادر المختصة، بتدريب 90 طالبا مصريا في هذا المجال، كما أن روسيا تقدم المساعدة للاصدقاء المصريين بما في ذلك الوقود النووي والتعامل مع النفايات النووية.

 

اختتم قائلا:"الاقتصاد المصري حصل على صناعة جديدة وهى الطاقة النووية".

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق