«أسوان والأقصر»..مهرجانات تواجه مصيرا مجهولا بسبب «كورونا»

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لاقتراحات اماكن الخروج

تواجه المهرجانات السينمائية المقرر تنظيمها خلال الشهور المقبلة مصيرا مجهولا، خاصة بعد قرارات رئيس مجلس الوزراء د.مصطفى مدبولي الأخيرة بوقف أي فعاليات أو مهرجانات فنية حتى 20 فبراير، ضمن الإجراءات الإحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا بعدما بدأ تصاعد أعداد الإصابات بذروة الموجة الثانية للوباء.

افيش الدورة العاشرة لمهرجان الاقصر للسينما الافريقية - صورة أرشيفية

ومن المهرجانات التي تواجه مصيرا مجهولا مهرجان أسوان لأفلام المرأة، وكان مقررًا حسبما أعلن صناعه انطلاق دورته الخامسة في الفترة ما بين 20 وحتى 26 فبراير المقبل، وأعلنوا تكريم الفنانة دنيا سمير غانم، باعتبارها نموذجًا يمثل إبداع المرأة في حاضر ومستقبل السينما المصرية، فضلا عن كونها من أهم نجمات جيلها اللاتي قدمن أعمالا مميزة أشاد بها الجمهور والنقاد، وكذلك سيكرم المهرجان الفنانة إلهام شاهين حيث يمنحها جائزة إيزيس للإنجاز تقديرا لمشوارها الفني الطويل، ويعقد المهرجان بدعم من وزارتي الثقافة والسياحة، والاتحاد الأوروبي، وبرعاية المجلس القومي للمرأة ومحافظة أسوان.
بالإضافة إلى مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية برئاسة السيناريست سيد فؤاد الذي أعلن عن إطلاق الدورة العاشرة، في الفترة ما بين 12 وحتى 18 مارس المقبل بمحافظة الأقصر وبرعاية وزارة الثقافة المصرية .
وأكد «فؤاد» انتهاء لجنة اختيار الأفلام من عملها وتتكون تلك اللجنة من المخرج عماد البهات والناقد أسامة عبدالفتاح والكاتب والناقد فاروق عبدالخالق والمخرج بشارة شكري والناقدة مروة أبوعيش، ويشارك في تلك الدورة 32 دولة من القارة الإفريقية و10 دول من خارج القارة السمراء في مسابقة الدياسبورا وبعض الفعاليات الأخرى .
من جانبها أكدت وزيرة الثقافة د.إيناس عبدالدايم في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»: قرارات تعليق المهرجانات الفنية والمحافل ساري على كافة الفعاليات حتى وبالتالي لم يتم حسم تنظيم تلك المهرجانات من عدمه، بسبب بدء تصاعد إصابات فيروس كورونا في الموجة الثانية.
وأضافت: «استمرار فعاليات الدورة الثالثة عشر من المهرجان القومي للمسرح المصري حتى ختامها كان لأن المهرجان بدأت فعاليات قبل الإعلان عن تطبيق القرارات الأخيرة لمجلس الوزراء.
ومؤخرًا تم انطلاق الدورة الثالثة عشر من المهرجان القومي للمسرح المصري، 20 ديسمبر الماضي، دورة «الآباء»، وأختتمت فعالياته بداية الأسبوع الجاري، ولم يسري قرار الإيقاف على المهرجان نظرًا لإنطلاقه قبل الإعلان عن إيقاف المهرجانات والفعاليات الفنية الجماهيرية، واحتفل فيها المهرجان بمرور 150 عاما على المسرح المصرى الذي يؤرخ له منذ عام 1870، وضمت اللجنة العليا للمهرجان 13 عضوا من أجيال مختلفة وتخصصات متنوعة في مجال المسرح، وهم الفنان يوسف إسماعيل «رئيسا للمهرجان»، وعضوية كل من الفنان القدير أشرف عبدالغفور، والدكتورة هدى وصفى والفنان محمد رياض والناقد جرجس شكرى، والمخرج حمدى حسين بكرى والفنانة هايدى عبدالخالق.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    140,878

  • تعافي

    113,480

  • وفيات

    7,741

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق