تُصاب بالصداع دون سبب مرضي؟.. كل ما تريد معرفته عن صداع الجوع

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لمتابعة اخبار المرآة .. اشترك الان

الصداع هو إحدى المشاكل الصحية الشائعة، التي ترجع إلى عدة أسباب، منها أسباب خطيرة وأخرى بسيطة، ومن بين الأشياء البسيطة التي قد تسبب الصداع الجوع، حيث يحدث صداع الجوع بشكل رئيسي عند قضاء مدة طويلة دون تناول الطعام، أو حين يتخطى الفرد الوجبات التي من المفترض أن يتناولها، خاصة وجبة الإفطار.

ووفقًا لدراسة، فإن الجوع مسؤول عن 31.03% من حالات الصداع التي لا تحدث لسبب مرضي، كما يؤدي تخطي الوجبات إلى حدوث حالات الصداع بنسبة كبيرة مقارنة بالعوامل الأخرى المسببة له، مثل العواطف الشديدة والإرهاق وتغيرات الطقس والحيض والضوضاء وساعات النوم، بحسب موقع «boldsky».

أسباب صداع الجوع

يؤدي نقص الطعام والجفاف ونقص الكافيين إلى انخفاض مستويات الجلوكوز في الجسم، وجميعها عوامل يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالصداع، حيث يقوم الدماع بإفراز هرمونات معينة عندما يشعر بانخفاض الجلوكوز في الدم، مثل لجلوكاجون والكورتيزول والأدرينالين لمساعدته على تعويض نقص الجلوكوز.

وتسبب هذه الهرمونات آثارًا جانبية مثل الإرهاق والغثيان والصداع، كما أن الجفاف ونقص الكافيين ونقص الغذاء يتسبب في شد أنسجة المخ، وبالتالي تنشيط مستقبلات الألم التي تسبب الصداع.

أعراض صداع الجوع

تتميز أعراض صداع الجوع بالشعور بالضغط على الجانبين والجبهة، مع ضغط الألم على الكتفين والرقبة، كما تشمل أعراضه الإرهاق، وارتجاف اليدين، والدوار، وألم المعدة، والارتباك، والتعرق، والشعور بالبرد.

نصائح لتجنب حدوثه

إذا أدرت تجنب صداع الجوع، فاحرص على تناول الأطعمة الصحية مثل الحبوب الكاملة والفواكه والمكسرات، في أوقات ثابتة، والالتزام بتناول جميع الوجبات، خاصة الإفطار، وليسهل فعل ذلك يمكنك تقسيم الوجبات لعدد أكبر بكميات أقل من الطعام.

وتجنب الإفراط في تناول السكريات لأنها قد تسبب ارتفاعًا مفاجئًا في مستويات الجلوكوز وتزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، واحرص أيضًا على شرب الماء، وتناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين باعتدال.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    140,878

  • تعافي

    113,480

  • وفيات

    7,741

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق