هيئة الاستعلامات تصدر دورية آفاق آسيوية.. وتكشف تأثير كورونا على قارة آسيا

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أكد الكاتب الصحفي ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، أن الانتشار الواسع لجائحة «كوفيد 19» المعروفة باسم كورونا، والموجات المتتالية لهذا الوباء في مناطق العالم المختلفة، هو ظاهرة لم يشهدها المجتمع الدولي على هذا النطاق الممتد جغرافيًا وزمنيًا منذ سنوات بعيدة.

وأشار «رشوان» إلى أن الآثار الناتجة عن انتشار هذا الوباء لم تقتصر على الجوانب الصحية والعلاجية، ولكن اشتملت أيضًا على تأثيرات اقتصادية وسياسية وثقافية واجتماعية وديمغرافية عميقة سوف تستمر نتائجها وتداعياتها على الإنسانية كلها لسنوات قادمة طويلة، مشيرًا إلى أن نجاح مصر في مواجهة الآثار الصحية والاقتصادية لجائجة كورونا يعود إلى التزام الدولة بمسؤولياتها تجاه مواطنيها وتدخلها لتحفيز الاقتصاد وتنفيذ برامج اجتماعية عاجلة لمساعدة الفئات غير القادرة على مواجهة آثار الوباء.

وأضاف رئيس هيئة الاستعلامات أن أزمة كورونا أدت إلى تصاعد أهمية منظومة الدول الآسيوية في النظام العالمي اقتصاديًا وعلميًا واقتصاديًا، وهو تصاعد كان موجودًا قبل الجائحة، ولكن ساعدت نتائجها على تسريعه وتعميقه، لتؤكد من جديد آن آسيا هي قارة المستقبل، الأمر الذي ضاعف من اهتمام مصر بعلاقاتها ومصالحها مع الدول الآسيوية في مجالات عديدة، إضافة إلى علاقاتها الدائمة مع محيطها العربي وقارتها الإفريقية، وتعزيز المصالح المشتركة مع أوروبا والعالم الغربي.

جاء ذلك في افتتاحية العدد السادس من دورية «آفاق آسيوية»، وهي دورية علمية سياسية شاملة تصدرها الهيئة العامة للاستعلامات.

وتتيح الدورية الفرصة للباحثين من كل دول العالم لنشر دراسات وبحوث وتقارير تتناول كل القضايا الآسيوية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية والثقافية، ويرأس تحريرها المستشار عبدالمعطي أبوزيد، رئيس قطاع الإعلام الخارجي، ويعمل مستشارًا لتحريرها الدكتور حسن أبو طالب، ومديرة التحرير د. سمر إبراهيم محمد، ويشارك في هيئة تحكيمها عدد من الرموز الأكاديمية من مصر والصين والهند واليابان، ويتم إصدارها في نسخ ورقية وإلكترونية، كما يتم إطلاقها على موقع الهيئة على الإنترنت وتوزع مجانًا في مصر وأنحاء العالم، كما تم اعتمادها من جانب أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وحصلت على الترقيم الدولي.

ونظرًا لما تمثله جائحة كوفيد -19 من أهمية على المستوي العالمي، فقد جاء ملف العدد بعنوان «تأثير جائحة كوفيد -19 على قارة آسيا» ليقدم رؤية كبار الكتاب والمتخصصين عن تأثير الجائحة على عام مصر روسيا 2020، ويستعرض أهم استنتاجات الخبرة الصينية لتمثل أحد نماذج الإدارة الناجحة للجائحة، وأهداف طريق الحرير الصحي، ومدي تأثير الجائحة على التغيرات المناخية في قارة آسيا، والتنافس العالمي في مجال إنتاج لقاح كوفيد-19، بالإضافة إلى توضيح أثرها الاقتصادي في كل من الفلبين وباكستان وروسيا، وقد شارك في الملف عدد من كبار المتخصصين أبرزهم: أليكسى تيفانيان مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر، والدكتور محمد فايز فرحات، والدكتور هشام محمد بشير، والدكتورة مني درويش، والأستاذة أميرة عبدالحكيم، والأستاذة نرمين سرج وغيرهم.

ويتضمن العدد الجديد من الدورية دراسات في قضايا مختلفة، ومنها: السياسة الهندية نحو رابطة بيمستيك...توجه نحو الإقليمية، وأثر البعد القيمي لدى إيران على النظام الدولي، والاقتصاد في أوزباكستان قاطرة التنمية.

وتضمنت مجموعة من التقارير المتنوعة عن نموذج دولة الإمارات العربية المتحدة في انتاج للطاقة المتجددة، والنموذج الكوري لسينما شرق آسيا، والانتخابات التشريعية في سريلانكا أغسطس 2020.

وتناول القسم الإنجليزي دراسة الدبلوماسية الصحية كإحدى أدوات القوى الناعمة بعنوان Health Diplomacy As A Soft Power: What COVID-19 Has Taught Us?.

أما القسم الصيني فتناول موضوعًا عن الحالة الراهنة للعلاقات الإنسانية العربية الصينية، ودراسة عن تأثير العلاقات الدولية على التقارير الإعلامية.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    165,951

  • تعافي

    129,636

  • وفيات

    9,316

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق