50% ارتفاعًا في كمية النفط المنقولة حول رأس الرجاء الصالح

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
50% ارتفاعًا في كمية النفط المنقولة حول رأس الرجاء الصالح, اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024 07:24 مساءً

مباشر: قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، إن حجم تجارة النفط حول الطرف الجنوبي من أفريقيا، نمت إلى 8.7 مليون برميل يوميًا منذ بداية هذا العام وحتى نهاية شهر مايو، من متوسط ​​قدره 5.9 مليون برميل يوميًا في العام الماضي، وشكلت المنتجات النفطية معظم الزيادة.

وبحسب تقرير الإدارة، استحوذت تجارة النفط الخام بين الشرق الأوسط وأوروبا والمنقولة حول رأس الرجاء الصالح على نحو 15% من حجم الزيادة في التدفق التجاري حتى مايو 2024، فيما زادت مصافي التكرير في آسيا والشرق الأوسط صادراتها من المنتجات النفطية إلى أوروبا إلى ما يمثل 29% من الإجمالي.

وأضافت أن كمية النفط الخام والمنتجات النفطية المنقولة بحرًا حول رأس الرجاء الصالح، ارتفعت 50% خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024 مقارنة بمتوسط ​​عام 2023، حيث تجنبت السفن التجارية نقاط التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

وفي حين زاد إجمالي التجارة الأمريكية مع الشرق الأوسط وآسيا من النفط الخام والمنتجات النفطية بنحو الثلث حول الطرف الجنوبي من أفريقيا، أو ما يزيد قليلاً عن 600 ألف برميل يوميًا خلال الفترة المذكورة، لم تؤثر اضطرابات البحر الأحمر سلبًا على شحنات النفط الروسية.

يأتي ذلك ضمن تداعيات الهجمات التي شنها الحوثيون أواخر عام 2023، ما دفع العديد من مشغلي السفن التجارية إلى البحث عن بدائل للممرات المائية قبالة ساحل اليمن، والمارة عبر مضيق باب المندب والبحر الأحمر.
 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

هيئة الإحصاء: الاقتصاد غير النفطي للمملكة يرتفع 3.4% بالربع الأول 2024

مجلس السفر العالمي يتوقع مساهمة السياحة بـ498 مليار ريال باقتصاد السعودية في2024

حساب المواطن يودع 3.4 مليار ريال لمستفيدي دفعة يونيو.. و205 مليارات منذ انطلاقته

أخبار ذات صلة

0 تعليق