بسبب «أتحدى العالم» لصابر الرباعي..خلاف إلياس الرحباني مع روتانا وصل للقضاء

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لاقتراحات اماكن الخروج

تمتع الموسيقار اللبناني إلياس الرحباني الذي توفي قبل قليل عن 83 عاما باعتزاز كبير بنفسه وبقيمته، وعرف «الرحباني» بتحديه لكل مايمكن أن يقلل من هذه القيمة أو يفرض أمورا عليها.

وهو ماحدث مع كيان إنتاجي كبير هو شركة «روتانا» التي واجه الموسيقار الراحل معها خلافا قضائيا كبيرا بسبب أغنية «أتحدى العالم» التي غناها المطرب التونسي صابر الرباعي، وحققت نجاحا كبيرا.

كواليس الخلاف تعود إلى عام 2004، حين صدرت أغنية «أتحدى العالم» للمطرب صابر الرباعي؛ فاعترض «إلياس» لدى صاحب اللحن خالد البكري والشركة المنتجة «روتانا»، مؤكدا أنها تشبه في جملها اللحنية بعض ألحانه، خاصة لحن معزوفة «نينا ماريا» الذي ألّفه في سبعينيات القرن العشرين.

إلا أن شركة «روتانا» لم يقبلوا التفاوض مع «الرحباني» أو حل الخلاف، ماأدى إلى رفعه دعوى ضد الملحن والشركة في القضاء اللبناني لأجل حقوق الملكية، فتم إجراء تحقيق فني متخصص من قِبل لجنة الاستماع في جمعية المؤلفين والملحنين، وربح «إلياس» الدعوى بصدور حكم بإلزام الشركة بسحب الألبوم من الأسواق وإضافة اسمه عليه.

قبلها نُصّب إلياس الرحباني عميداً لأكاديمية روتانا لتعليم الغناء، حين تم تأسيسها في 2004؛ لكنه استقال منها بعد مدة قصيرة، بمبرر أن قرارات اتخذت بدون استشارته.
ليبقى «إلياس الرحباني» حرا في عالم الموسيقى والغناء، لايريد أن يكبله عقد أو قرارات تملى عليه، وهو مادفع لتلقيبه بموسيقار التأمل والموسيقى.

وتوفي إلياس الرحباني قبل قليل عن 83 عاما، متأثرا بفيروس كورونا ، وهو الضلع الثالث في مثلث الرحابنة الذي ضم أخويه عاصي ومنصور الرحباني.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    140,878

  • تعافي

    113,480

  • وفيات

    7,741

أخبار ذات صلة

0 تعليق