التخطي إلى المحتوى
كيفية التسجيل في اختبار كفايات المعلمات الجدد للعام 1441هـ وبالصور

ها قد بدأ التسجيل في اختبار الكفايات للمعلمين والمعلمات للعام الهجري 1441هـ،وهو الإختبار الذي يقيس مدى توفر الإمكانيات في المتقدمين لشغل وظيفة التدريس للطلاب في المدارس، ومعرفة مدى توفر المعرفة اللازمة لشغل وظيفة التدريس، وقد بدأ مركز القياس والتقويم، أمس الثلاثاء، في استقبال طلبات الراغبين في التسجيل لشغل الوظائف المتاحة للتعليم.

وهذه الإختبارات عبارة عن إختبارات ورقي، ويتم بها التسجيل في السادس عشر من الشهر الجاري، والتي ستنتهي في العشرين من شهر أكتوبر نفسه.

إذ يُمكن إتمام التسجيل في اختبار قياس كفايات المعلمين والمعلمات للعام 1441هـ، من خلال البوابة الإلكترونية الخاصة بمركز القياس، ويتم بالدخول في الموقع الإلكتروني والتي قامت بإتاحته الوزارة ومركز القياس الوطني للراغبين في التسجيل، وبعد التسجيل برقم السجل المدني،ووضع كلمة المرور.

شرح كيفية التسجيل في اختبار الكفايات للمعلمات لعام 1441هـ.

قد أعلن المركز الوطني للقياس للتسجيل لإختبار الكفايات للمعلمات الراغبات في التسجيل من الفترة الأولى يبدأ في صباح الثلاثاء الموافق 24 سبتمبر من العام2019، ويكون انتهائه بيوم الأحد الموافق 20 أكتوبر للعام 2019، بحيث سيتم عقد اختبار المعلمين والمعلمات من الفترة الأولى من يوم 200 نوفمبر لعام 2019 إلى30 نوفمبر للعام نفسه.

ووضح المركز بأن التسجيل للراغبات في التقدم لاختبار الكفايات للمعلمات يتطلب منهن التسجيل من خلال إنشاء ملف شخصي في الخدمات الإلكترونية من موقع المركز، وبعدها يتم تسجيل الدخول وإكمال طلب التسجيل والسداد.وقد نوه للمعلمات بتسديد رسوم الإختبار في خلال يومين، عن طريق خدمة السداد التي يتم تقديمها من خلال البنوك عبر الصرافات والإنترنت، ويكون من خلال الدخول على الملف، ويتم بعدها اختيار شحن الرصيد، واختيار فواتير السداد المستحقة.

وبلغ المقابل المالي والرسوم المعتمدة للدخول لاختبار قياس الكفايات 100 ريال للإختبار العام، و150 ريال للإختبار الخاص وهذا في حال تم التسجيل متأخراً.

وقد ذكر مركز قياس التعليمات واللوائح التي تُنظم التسجيل، والتي تسمح بالتسجيل في إختبار الكفايات لمرة واحدة في العام،ونوه إلى أن صلاحية الإختبار تُحدد من قبل وزارة التعليم وكذلك درجة الإجتياز.

ونُشير إلى أن الإختبار لقياس الكفايات للمعلمين والمعلمات هو من الإختبارات المهنية المهمة والتي يتم تنظيمها على أسس علمية ومدروسة، بحيث تقوم وزارة التعليم كشرط مهم لتعيين المعلمين والمعلمات لشغل الوظائف التعليمية، ويتم تقييم المتقدمين سواءاً معلمين أو معلمات من خلال إجراء اختبارين كفايات العام والكفايات للتخصص.

وللمعلمات الراغبات في التسجيل لاختبار الكفايات للعام 1441 هـ عبر موقع مركز القياس الوطني من خلال صفحة التسجيل الخاصة بالموقع الإلكتروني الخاص بالمركز.

والجدير بالذكر ختاماً بأن المتطلبات لشغل الوظائف التعليمية بالمملكة العربية السعودية، لابد من اجتياز اختبار الكفايات الذي يجريه مركز قياس، لمعرفة مدى توفر المهارة والقدرة  لدى المعلمين أو المعلمات لشغل الوظيفة التعليمية والتربوية، وهذا من خلال 75 سؤالاً تُقدم في الإختبارات، ويتم بها تحديد المفاضلة بين من قام بالتقديم على هذه الوظائف التعليمية.

ويكون مستثنى من التخصصات تخصصي الرياضيات والفيزياء، بحيث يتكون كلٍ منهما 60 سؤالأً فقط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *