التخطي إلى المحتوى
شروط تخفيض رسوم الزيارة العائلية 1441 للمملكة العربية السعودية

انتشر في الأخبار خبر صدر من وزارة الخارجية السعودية والذي يُفيد بتخفيض الرسول للزيارة العائلية لسنة 2019 ، ومن خلال هذا التقرير سنقوم بعرض كل ما يتعلق بخفض رسوم الزيارة العائلية للمملكة العربية السعودية ، وكم هي تكلفتها ، وكم سيتحمل الوافد للمملكة في زيارته العائلية لها ، ومن الجدير ذكره أن الحكومة السعودية تهدفُ إلى تسهيل الخدمات للمقيمين والأفراد وعائلاتهم من أجل أن يتمكنوا من قيامهم ومقدرتهم على دفع الرسوم للزيارة العائلية ضمن المسموح للجميع .

وهذا ما تداولته الكثير من مواقع التواصل الإجتماعي في لفتة لهذا الخبر عن رسوم الزيارة العائلية لعام 1441 هـ ، ولكن لم يصدر أي بيان رسمي من وزارة الخارجية عن تخفيض رسوم الزيارة العائلية ، وسنقوم فوراً بمتابعة أي معلومات جديدة في هذا الشأن ، ولكي يكون الأمر جلياً للجميع ، لازال العمال مستمراً حتى الآن ليتمكن الفرد من استقدام عائلته في زيارة لهم للمملكة العربي السعودية في آخر تحديث  لدفع الرسوم المستحقة للزيارة التي تُقدم للمواطنين والمقيمين ، والرسوم للزيارة العائلية مهمة ولا يمكن إتمام إجراءات الزيارة إلا بدفعها وستكون بعدم دفعها مخالفة .

  • رسوم الزيارة العائلية 2019 المرة الأولى :-

فقد تعتمد الرسول للزيارة العائلية لهذا العام على مهلة بقاء الزائر في المملكة العربية السعودية، بعد القرار الصادر في حق رسوم الزيارة العائلية وفق خطة المملكة لعام 2030 الرؤية التي تهدف إلى إصلاح الإقتصاد بشكل كامل ، وتختلف الرسوم حسب مدة الزيارة التي سيُقضيها الزائر في المملكة العربية السعودية كما ذكرنا آنفاً .

ويُجدر الإشارة بالذكر أن تصريح زيارة العائلة إلى المملكة السعودية  هومن اختصاص الخارجية وليس المديرية العامة للجوازات كما يعتقد بعض المقيمين والمواطنين ، وأكد مصدر رسمي  في وزارة الخارجية السعودية أنه قد نشهد اعلان قريب الأجل في مسألة خفض رسوم الزيارة العائلية إلى حد 300 ريال سعودي .

  • رسوم الزيارة العائلية بحسب المدة : –

فإن مصاريف الزيارة العائلية  ثابتة وتقدر ب 2000 ريال سعودي مع مدة بقاء الزائر التي تبلغ  14 يوماً أو 30 يوماً وأيضاً حتى لو كان 90 يوماً ، والفيزا للزيارة العائلية 3000 ريال سعودي للفيزا الواحدة ، والزيارة العائلية إذا كانت مدتها عام فتكون رسومها 5000 ريال سعودي ،والرسوم لمدة عامين تكون 8000 ريال سعودي ،ويُضاف بالعادة على الأسعار مبلغ 150 ريال – 200 ريال لطلب الزيارة في المرة الأولى  وذلك حسب البنك الذي يتم التعامل معه .

  • شروط تقديم الزيارة العائلية : –

أن تكون لا زالت صلاحية الإقامة سارية حتى موعد انتهاء مدة زيارته العائلية ، يكون التقديم إلكترونياً من خلال المنصة المختصة للتأشيرات لوزارة الخارجية ، ويجب أن يتم مراعاة موعد تجديد الإقامة ، وكتابة رقم التأشيرة لدخول المملكة .

  • كيف يتم التقييم لطلب زيارة عائلية : –

بعدما تم التسجيل والتقديم للزيارة العائلية في الموقع الإلكتروني الذي سبقنا وذكرنا ه وتمت الموافقة بعدها عليه ، بعد كتابة كافة البيانات الخاصة بك في المكان المخصص له وكتابة البيانات الخاصة بالضيف أو الذي تقوم بتقديم زيارة له ، ويجب إتمام ملء الخانات المطلوبة ثم الضغط على التقديم وإنتظار الموافقة أو الرفض على الطلب المقدم .

  • كم تبلغ رسوم التأشير للخروج والعودة من السعودية ؟

وايضاً نذكر أن سعر الفيزا للخروج من المملكة يعتمد على المدة،والرسوم المطلوبة للعودة من المملكة كالتالي :

1 – رسوم الفيزا للخروج والعودة التي تكون مدتها شهرين 200 ريال سعودي .

2- ورسوم الفيزا للخروج والعودة التي تبلغ مدتها 6 أشهر تكون  600 ريال سعودي .

3 – والرسوم لتأشيرة الخروج والعودة المتعددة المرات في مدة أقصاها 3 أشهر 500 ريال سعودي ، وإذا تم تجديد المدة، فإن المسافر لابد له أن يدفع 200 ريال سعودي مقابل كل شهر يتم التمديد فيه .

 

* ما قيمة رسوم نقل الكفالة للمقيم في السعودية 2019 :-

فإن رسوم نقل الكفالة في السعودية للمرة الأولى يكون 2000 ريال سعودي ، والتكلفة لنقل الكفالة للمقيم في المملكة للمرة الثانية يكون 4000 ريال سعودي ، وفي خلال رفع الرسوم للزيارة العائلية السعودية ورفع ثمن نقل الكفالة ،فبالتالي سيُعاني المقيمين في المملكة كثيراً ، وأيضاً لم تتوقف الرسوم على التأشيرات الجديدة ،ولكن المهاجر ينتظره أيضاً الكثير من الرسوم والزيادات .

  • الرسوم لتأشيرة السعودية للحجيج والمعمرين :-

فالرسوم التي يتم طلبها من الحجاج المعتمرين مرتبطة بشكل وثيق في تحصيل الرسوم عند الزيارة الثانية للسعودية .

ومن يأتيه تفكير في زيارة المملكة لأجل الحجيج أو العمرة للمرة الأولى ، ليس مطلوباً منه أن يدفع أية رسوم .

ومن يزور المملكة بغرض الحج أو العمرة في المرة الثانية، فسيتم إلزامه بدفع 2000 ريال سعودي رسوماً للتأشيرة .

 

  • الرسوم لمغادرة السعودية من خلال الموانئ البحرية : –

فتبلغ تكلفة  رسوم المغادرة من المملكة العربية السعودية 50 ريال سعودي ،وهي أقل رسوم من ضمن الرسوم المطروحة للزيارة العائلية للسعودية ورسوم المغادرة والخروج والعودة بشكل عام

وتم تحديث الرسوم ، وتم رفع الرسوم لمغادرة المملكة العربية السعودية من 50 ريال سعودي حتى 300 ريال دفعة واحدة ، وهذا ارتفاع كبير وملحوظ في رسوم هذا النوع من التأشيرات .

  • هل تم تخفيض رسوم الزيارة العائلية2019 – 1441 ؟ : –

وهذا سؤال لطالما تسائله البعض بشأن الرسوم المفروضة على الزيارة العائلية للسعودية ، ولم يُخفض الرسوم للزيارة العائلية إلى السعودية بشكل رسمي وموجه من الوزارات المختصة، ومُتوقع أن يتم زيادة الرسوم للزيارة العائلية للسعودية في 2019 في الأشهر القادمة من هذا العام .

وعلى الأقل كون بقاء نسبة الزيارة التي تم العمل بها في الآونة الأخيرة من عام 2019 بدون أي زيادة جديدة على الرسوم .

  • قيمة المرافقين في السعودية : –

زادت الرسوم للزيارة العائلية في السعودية وزادت معها المملكة رسوم تواجد المرافقين فيها من 100 ريال وحتى 200 ريال سعودي في الشهر ، والمتوقع زيادة التحصيل ليصل ل 400 ريال سعودي ف الشهر على كل مرافق .

  • شروط تأشيرة الزيارة العائلية للسعودية : –

والشرط الأبرز والأساسي في تقديم الطلب لتأشيرة زيارة عائلية للملكة العربية السعودية ، هو أن يكون المقدم على الطلب مقيم شرعي في السعودية ، كما ويجب أن يكون هذا المتقدم بالطلب غير مخالف لقوانين الإقامة في المملكة العربية السعودية .

ومن هنا في ختام المقال آملين أن نكن قد أجملنا لكم كل ما يتعلق بالزيارة العائلية ورسومها المستحقة وما تتداوله المواقع من أخبار لزيادتها وجريان تحديث عليها . وحرصاً  منا دائماً على تناول جميع المواضيع الحساسة والتي يبحث عنها المواطن وتلمس جميع شرائح المجتمع السعودي .

 

 

لذلك زوارنا الأكارم سنوافيكم بإذنه تعالى بكل التفاصيل الجديدة في هذا الموضوع المرتقب فيه التحديث ، وسنقوم بتحديث المواضيع أولاً بأول فور نزول التحديثات من الجهات الرسمية.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *